شريط الاخبار

الامن الفكري

دور الأسرة ومسؤوليتها في تعزيز الأمن الفكري ومحاربه الإرهاب لدى الأبناء

من الأخطاء الكبرى في ملف المسؤولية الاجتماعية، حصرها (أي المسؤولية) في الشركات والمؤسسات العمالية والتجارية، فهي بمفهومها الاجتماعي الخالص تتعلق أيضاً بتربية النشء على الأخلاق الحميدة، وتجعل من الأسرة حائط الصد الأول أمام الاغتراب الفكري، وانسياق الشباب وراء الأفكار الهدامة، وهي بذلك تشكل واحدة من أبرز المعطيات الواجب توافرها في المجتمع لصيانة أبنائه، والحفاظ على منجزاته الحضارية. في بحثها عن ... أكمل القراءة »

كيف يحصن الأمن الفكري الشباب ضد التطرف؟

موضوع الأمن الفكري يرتكز على أسس تربوية وأمنية لتحقيق التنمية المستدامة في كافة المجتمعات الحضارية والتاريخية، حيث يُجسِّد الأمن الفكري مشروعًا وطنيًا تنعكس آثاره على المجتمع ويحتاج لرؤية إستراتيجية ودراسة كل المؤثرات الخارجية والتعصبية والمذهبية مع الأخذ في الاعتبار دور رجال الأمن وتضافر جهود كافة أفراد المجتمع للتصدي لأي خلل أو تجاوز من فئة ضالة تريد أن تزعزع هذا الأمن ... أكمل القراءة »

المخدرات الإلكترونية … خطر إدمان جديد

ما هي المخدرات الرقمية: المخدرات الرقمية أو ما يُطلق عليه اسم “Digital Drugs” أو “iDoser” هي عبارة عن مقاطع نغمات موسيقية يتم سماعها عبر سماعات بكل من الأذنين، بحيث يتم بث ترددات معينة في الأذن اليمني على سبيل المثال وترددات أقل إلى الاذن اليسرى. كيف بدأت؟ في عام 1839 اكتشف العالم الفيزيائي Heinrich Wilhelm Dove أنه إذا سلطت ترددين مختلفين قليلاً ... أكمل القراءة »

وسائل وعبارات ارشادية تحمي المجتمع من التطرف والتفكير السلبي

الامن الفكري هو بقاء العقل والفكر في منطقة الأمان بعيد عن التطرف والتفكير السلبي وعكس الامن الفكري هو التخريب الفكري وهذا نتيجة للجهل وقلة التوعية والتوجيه الصحيح من ذو الخبرة والخير وخصوصاً اذا كان هذا الجهل الفكري لا يضر الشخص فقط ولكن يضر ايضاً من من يحيطون به وعلي وطنه ايضاً لذالك يجب توعية الطلاب والطالبات في الدراسة للأطمئنان دائما ... أكمل القراءة »

مسؤوليتنا في تحقيق الأمن الفكري للأطفال!!

قد يتعجب أحدهم من الحديث عن الأمن الفكري للأطفال! ذلك أن طبيعة تلك المرحلة العمرية أن يتحقق فيها هذا الأمر الفطري انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة….) ولكننا صرنا وبكل أسف نسمع من الأطفال عبارات تخالف هذا النهج القويم! تسألون كيف؟!  في مشهد عابر تسمع أحد الأطفال يقول: لقد سرقتُ عدداً أكبر من السيارات فارتفع رصيدي؟! لقد ... أكمل القراءة »

الأمن الفكري وحماية العقل والهوية

الأمن في مفهومه العام هو الوصول إلى أعلى درجات الاطمئنان والشعور بالسلام واختفاء مشاعر الخوف لدى أفراد المجتمع مما يحفزهم على العمل ويوفر لهم مناخ الاستقرار اللازم لاستمرار التنمية والإنتاج والتقدم.. وله أنواع منها: الأمن النفسي والثقافي والفكري والاقتصادي والمائي والوطني والوقائي والغذائي وغيرها.. فالأمن مطلب حيوي لا يستغني عنه أحد، بل هو مطلب الشعوب كافة بلا استثناء، ولأهميته دعا ... أكمل القراءة »

الأمن الفكري …. حصانة للمجتمع من الغلو والتطرف والانحرافات السلوكية

يتّفق الباحثون والمختصّون في قضايا الأمن الفكري في كل لقاءاتهم العلمية ومؤتمراتهم وندواتهم وأبحاثهم على أن الأمن والاطمئنان على سلامة الفكر وصحة الاعتقاد، وصواب العمل مطلب وطني واجتماعي واقتصادي وسياسي وشرعي، وحاجة نفسية مما يقتضي توافر الجهود الشرعية والتربوية والأمنية والإعلامية والاجتماعية لتحقيق ذلك. ويؤكدون على «إن الجهد الأمني ليس كافياً وحده للحد من ظواهر الانحراف في الفكر، والحاجة قائمة ... أكمل القراءة »

دور التعليم في ترسيخ الأمن الفكري

يعيش العالم اليوم زخم الثورة التكنولوجية في مجال  المعلومات والاتصالات، التي أثرت على معظم القيم السائدة في المجتمعات تأثيرًا بالغًا، بتأثيراتها الإيجابية والسلبية، لا سيما في المجال الفكري للفرد حيث أصبح هدفًا سهلًا للميل والغواية به تحت مسميات ودعاوى مذهبية منافية للفطرة السليمة وخارجة عن نطاق العقول السوية، الذي يجتاح العالم العربي و الإسلامي اليوم بسبب ما يعانيه من معايشة ... أكمل القراءة »

الهندسة الاجتماعية (الامن الفكري )

تتنوع معاني الأمن التي يحتاجها المجتمع، فهناك الأمن النفسي والإستقرار الأسري وهناك ما يسمى بالأمن الغذائي وأمن الصحة الوقائي وكذلك الأمن البيئي، والزراعي مما يوفر حياة سليمة من الأمراض العدوى. وعلى صعيد أخر هناك الأمن العقدي، والدعوي، والفكري، والعقلي، والعلمي، والاقتصادي وكذلك الأمن العسكري، والسياسي. فالحاجة إلى الأمن بكافة صوره وأشكاله من أهم الحاجات الفطرية التي لا يمكن أن يكون ... أكمل القراءة »

error: مرحبا بكم في جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية